منتديات العيلة الودانية
اغاني شتاوى وعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اغاني شتاوى وعلم 829894
ادارة المنتدي اغاني شتاوى وعلم 103798
منتديات العيلة الودانية
اغاني شتاوى وعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اغاني شتاوى وعلم 829894
ادارة المنتدي اغاني شتاوى وعلم 103798
منتديات العيلة الودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ليبي عربي ثقافي شامل يجمع شباب وبنات ليبيا والعالم العربي
 
الرئيسيةملتقى الليبينأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى العيله الليبيه ونرجو منك الاستمرار معنا لأننا لازلنا فى بداية المشور نحو التقدم و الابداع
منتديات العيله الليبيه الجديد وجديد دائما كل ماتبحث عند تجده فى منتدانا ........https://elaa.yoo7.com
عزيز العضو يمنع منعا باتا وضع رابط لمنتدى اخر او وضع رقم الهاتف ومن خالف هذا فعليه تحمل المسؤلية وشكرا لتفاهمكم
اعضائنا الكرام لقد تم على بركة الله فتح قسم جديد :مجـــــلة العيلة : ستجديدون فيه جميع الاخبار ونتمنى ان تشاركون ونتناول مع بعضنا االاخبار وشكرا

 

 اغاني شتاوى وعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهنوف
عضو جديد
عضو جديد
الهنوف


انثى
عدد المساهمات : 11
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
الدولة : اغاني شتاوى وعلم Aieic10
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
السٌّمعَة : 0
نقاط : 19
My SMS : ابتسم

اغاني شتاوى وعلم Empty
مُساهمةموضوع: اغاني شتاوى وعلم   اغاني شتاوى وعلم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 12:51 pm

شتاوي و اغاني علم

الشتاوة :-
هى لون من الأغاني الشعبية وغالبا ً تغنى في الأعراسحيث أن أعراسنا الشعبية تتميز بالأهازيج الشعبية ذات المعاني المختلفة , وعندما يقوم الرجل بتنظيم جلسة فرح في مناسبة ما ( الزواج – الختان ...) فيقف المشاركين في صف واحد تجمعهم تصفيقة جماعية موحدة مصحوبة بالغناء والأقوال ذات المعاني في مجالات مختلفة تعرف هذه بالشتاوة , والرجال يتميزون بنوعية معينة من المعاني وهذه الصورة الفنية تسمى بالكشك , أما النسـاء فلهن أيضـاً هذا النوع من الشتاوة مع تميز هذا اللون بإيقاع وأسلوب معين


وقالو ايضآ
إنهدت :
يقول الشتاي : أن عينه على الأحبة تداعت وقالت أما أن أفوز بالحبيب أو لا أفوز المهم أنها ستجد الحل لمعضلتها ...
عيني ع لولاف إنهدت *** قالت يا جابت يا ودت
بكيتي :
يقول الشتاي لعينه : أن شوقك للأحبة هو بسبب بكاؤك المتزايد عليهم .
بكيتي واجد ع لولاف *** إبكاء ما زادك غير إرياف
عطشها :
يقول الشتاي : أنه يجبر عينه دائماً على ترك الحبيب خوفاً من اليأس يقضي عليها .
نلزم في عيني أبعطشه *** خايف مالياس إيدودشه
نذير:
يقول الشتاي : إن الله قد كتب على العين نذير ووعيد وعذاب وهو كون حبيبها من نصيب الغير .
الله كاتب ع العين نذير *** غوالي ويكونوا للغير
إفداك :
يقول الشتاي : يا حبيبي أو يا عزيزي عيوني فداك رغم أنف الحساد (( العوازل )) الذين يقفون بيننا ويحاولون دائماً أن يفسدوا ما بيننا من ألفة وحب .
يا العزيز إفداك عيوني *** حتى لو صبولك دوني
مواعيدك :
يقول الشتاي للعين : إذا كانت الدموع هى التي تأتي بالحبيب المفقود فانهالي بالبكاء .
كان إبكاك إيجيب فقيدك *** ركي يا عين مواعيدك
حايس :
يقول الشتاي : الحبيب الذي أرقني وجعلني أسهر الليل هو متزوج وله أطفال ومشغول بتربيتهم وملاعبتهم وأنا أعاني من السهر .
إللي سمر عيني في ليل *** غالي حايس بين عويل
رجاء :
يقول الشتاي : إن الأحبة الذين كانوا هم الأمل بالنسبة للعين وكان الرجاء فيهم كبير ، أصبحوا اليوم لا يأتون للعين إلا في الليل عن طريق تهيآت وطيف ليس إلا .
إللي كانوا للعين رجا *** إيجوها في الليل مهايا
جميل :
يقول الشتاي : أشهد وأقر وأعترف لك أيها الليل الطويل أنك تقدم أجل وأفضل خدمة للعين ، لأنها في الليل تستطيع البكاء .
شهادة وعبادة يا ليل *** إنك قابل ع العين جميل
شهيق :
يقول الشتاي للعين : خذي هذا الليل بالبكاء والشهبق والنحيب عندما تحسي بالضيق ...
إخذي ليلك يا عين شهيق *** وين عليك العلم إيضيق
إكبرنا :
يقول الشتاي للشخص الذي رهنته الدنيا (( المرهون )) : بالرغم كل ما أكنه لك من ود واحترام إلا أنك لا تعاملني كما يجب ، ولا زلت في عينك دون المستوى .
يا مرهون علي ما درنا *** ما في عينك يوم إكبرنا
ربيعك :
يقول الشتاي لعينه : لم أتوقع ولم يكن في الحسبان أن يخونك الحبيب ويتخلى عنك وانت في ربيع العمر .
ما نحساب عزيز إيبيعك *** يا عيني في عز ربيعك
تراخيتي :
يقول الشتاي لعينه : أنك لم تتمسكين بالحبيب ظناً منك أنه دائم حبه لك على طول العمر .
تراخيتي يا عين عليه *** غلا دايملك تحسابيه
تراخت :
يقول الشتاي : إن العين لم تتمسك بالأحبة كما يجب مما نتج عنه أن هناك بعض الأطراف الأخرى أصبح لها كبير الأثر على هؤلاء الأحبة
العين ع لولاف تراخت *** نين حكومة غيري شاخت
ظلام
أشهد وأقر بأن الأحبة ظلام لأنهم وعدوك بأماني وأحلام وما هى إلا أوهام .
شهادة يا عيني ظلام *** إللي جروك علي لوهام


شعر العلم ( أغاني العلم )

ما هو شعر العلم ؟
وما المقصود بكلمة العلم ؟
العلم بفتح العين واللام في اللغـة هو الرايـة , وهـو العلامة والأثـر, وهو الجبل المرتفع , وهو الشيء الذي ينصب فيهتدى به , والعلم سيد القـوم أو الحبيب في الأبيات العاطفية .
وعند البادية كانت المرأة الشاعرة المشهورة يقصدها الفرسان والشعراء من كل حـدب وصوب , حيث تعقـد المسـاجـلات الشعرية , فكـأنها علم أو راية أو حبل مرتفع يهتدى بها إلى مكانها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
الحسد :
الحسد صفة غير مقبولة .. وخاصة إذا كان الحاسد يحسد على ما قسمه الله لغيره
بعض ما ذكر عن الحسد في غناوي العلم
اللي حسدك صوب عزيز * يعيش لا نبا لا عافية
و
حساد مالهم حاجات * على غلاي داروا مراقبة
ـــــــــــــــــــــــ
الصبر
يحـاول المحبـون أن يتحملوا مرارة فراق أحبتهم .. بالصـبر , والصبـر قال عنه شعراء العلم الكثير , فهذا الشاعر يقول :
الصبر راه شين وزين * عليه كان يالعين تقدري
وهذا شاعر أخر يقول :
عطاهن الله الصبر * لنظار لا بكن لا رايفن
شاعر أخر يتحدث عن مزايا الصبر
الصبر خير وأشوى ذنب * وأكثر جميل وأولى م البكا
ــــــــــــــــــــــــ
المكتوب
تعني كلمة المكتوب من أبيات العلم القدر أو النصيب , أي إرادة الله التي تتحكم في المصائر, والشاعر الشعبي عنده إيمان بما أرداه الله سبحانه وتعالى ..
وفي الناحية العاطفية أيضاً يعرف أن كل ما حدث , ويحدث له , وما سيحدث له شيء مقدر ومكتوب
يقول الشاعر :
مكتوب يوم خلق الناس * غلاك جرح ويزيد خاطري
ويقول شاعر أخر :
مكتوب يا عين عليكي * إتديري غلا و يذيبلك
ويقول شاعر آخر :
مكتوب قبل يفنوا ناس * عزيز يا علم طيراً لنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الريـاف
مما يتطرق إليه شعر العلم ما يتعرض له المحبون من الشوق والحنين إلى أحبتهم , وهو ما يسمى في اللهجة العامية الرياف
يقول الشاعر :
امرايف عليك العقل * حتى وأنت يالاه يا علم
ويقول أخر :
إريافك ونار غلاك * يا عزيز نا ما انطيقهن
ويقول أخر :
امرايف ارياف الطير * اللي في القفص حابسينه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
المرهون
يعرف المرهون في الأدب الشعبي عموماً الشخص من الجنسين الذي يتمتع بالحصانة الزوجية أي المتزوج أو المتزوجة , وفي نفس الوقت الشخص الذي تمت خطبته فأصبح مرهوناً أي أن أمره ليس بيده وحده .. ومعنى ذلك أن قلبه أصبح مشغول ولا مكان فيه لمنافس آخر
يقول الشاعر :
العين من غلا مرهون * تذوح ما دياره لاقيه
يزيدن شقا وسمور * غيات المراهين يا علم
غالي على الأنظار * حتى وأنت مرهون يا علم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغنى
تزداد لوعة المحب إذا هجره الحبيب بالزواج من آخر سواء بإرادة الحبيب أو لظروف لأجبرته .. يحاول المحب الصبر , ولكن الذكرى كثيراً ما تؤلمه , وتجعله يعبر عن حبه ولوعته بأبيات رقيقة في شعر العلم ، ولكن كعادة كل المحبين الشرفاء لا يستعمل المحب اسم حبيبته , أي لا يذكره باسمه , فيستعمل كلمة المرهون .. كما يستعمل كلمة الغنى وهي أيضا يقصد بها الشخص المتزوج من الجنسين , الذي أصبح الاتصال به أمراً ميؤوساً منه لارتباطه برباط الزوجية المقدس
يقول الشاعر هنـا :
غيات الغنى يا عين * لذيذات لولا عقبهن
ويقول آخر :
اندير اكراك كبير * إن جاك صبر يا عين ع الغنى
ويقول آخر :
ما نقول لك يا عين * بكاك ع الغني راه منقده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
اليأس
تنتاب المحبين لحظات .. بل وأحياناً فترات طويلة من اليأس فيعشون في غمرته يتجرعون مرارة فقدان الحبيب .. إما بسبب زواج أو بعد أو حرمان من اللقاء
يقول الشاعر
نلقانك يا ياس * خراب للغلا وينما عمر
ويقول آخر
لو كان كل شيئ ما عين * يلفى لي إلا يأس العلم
ويقول آخر
اليأس ما لقى ما يدير * القى حذاي لولاف شالهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
النار
يعبر بكلمة النار في الشعر الشعبي عن الألم الذي يقابل المحبين من الحب والعذاب الذي يقاسونه
ونار الحب لا علاج لهـا إلا الوصال ولقاء الأحباب
يقول الشاعر :
صفق بيديه قال صعيب * طبيب يا علم نار الغلا
ويقول آخر
لو كان يا طبيب اتشوف * مصروف نار لولاف في الجسد
ويقول آخر
عزيز مقعده محجوز * رزاني وناره مصادره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجرح
يحوي باب الجرح العديد من أغاني العلم , وهي كأبيات العلم التي تتحدث عن النار , فيها تعبير عن الآلام التي يلاقيها المحب في سبيل حبه .. فيها وصف العنـا واللوعة وعذاب الجراح , التي تكاد تقضي على جسم المحب , وتحيله إلى جثة لا حياة فيها .. جراح يصعب إيجاد علاج لها على يدي أي طبيب ماهر
جروح كامدات الروح .. كاسرت الروح .. طارشات الوذن .. سالات القلب .. عاميات العين .. ساحنات الكبد .. طبيب ما على داهن إيجي
الجراح التي تؤثر على جسم المحب كله .. تكسر العظم وتقطع الكبد وتعمي العين وتصم الأذن وتسل القلب ومن الصعب إيجاد علاج لها
يقول الشاعر
بلاني الله بجرح كبير * والدواء نا منين لي
ويقول آخر
جروح يا عزيز غلاك * لو كانن مع غيري برح
ويقول آخر
إمرار كل شيئ عانيت * امفيت جرح لولاف كادني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطـأ
إن حدث خطأ بين الأحبة سبب جرحـاً شديداً , وأثر على العلاقات بينهم .
وقد يكون الخطـأ بسيطـاً فتعود العلاقات إلى صفوها بسرعة .. وأحيانـاً يكون كبيراً فيسبب قطع العلاقات نهائيـاً
يقول الشاعر
مصبانا دقيقة يوم * مع عزيز داروها خطـا
ويقول آخر
خطاه مو مراد العقل * نشله وين وفي نارك اغرق
ويقول أخر
لو حسبت ساس غلاك * مبني ع الخطا ما شقيت به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغلا
ليس المقصود في الأدب الشعبي بكلمة الغلا : ارتفاع الأسعار كما هو معروف في التجارة .. ولكن يقصد بها الحب ذلك الإحساس المندفع الذي لا تقف أمامه أية عقبات أو مصاعب , تلك النار التي تلتهم من يقع فيها .. تلك العاطفة التي هي من أجمل ما في الوجود
يقول الشاعر :
غلاهم نرض يا عين * تومتي ولا يوم هاونك
ويقول آخر
غلا عزيز غيبوا فيه * الناس كلهم قالوا مرض
ويقول آخر
غلا جديد جا القديم * محاه نين تأثيره أغبى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخاطر
الخاطر في اللغة العربية هو : ما يخطر بالعقل من أمر أو تدبير, وقد يطلق على القلب أو الفكرة
وفي أبيات العلم يفسر الخاطر نفس التفسير
يقول الشاعر
عطشان خاطري للصوب * يداعي مداعاة الرسل
ويقول آخر
يا عزيز وين تغيب * ما يجيب لي خير خاطري
ويقول آخر
سريب غيرهم ما جاب * الخاطر على طول ما فكر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القدر
القدر هو التقدير و الاحترام المتبادل بين الحبيبين , والحب بين الاثنين أساسه الاحترام المتبادل , أو ما يعبر عنه الأدب الشعبي بالقدر
يقول الشاعر
القدر هو جار الصوب * اللي عليه يا عين البناء
القدر هو رديع الصوب * إن غابن قوانينه أعدم
ويقول آخر
ايديرن معاك احدود * لنظار كان ما قادرتهن
ويقول آخر
ما هن خسارة فيك * لقدار يا عزيز تقيمهن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفراق
الفراق من أصعب الأمور التي يواجهها المحبون .. عبر عنه شعراء العلم أغانيهم .. فكانوا صادقي التعبير عن كراهيتهم للفراق
وخاصة إذا كان بدون سبب
يقول الشاعر
مازال واجعك يا عين * فرقاهم اللي ما له سبب
ويقول آخر
على فراق ناس إعزاز * أنظاري بلا غيم يمطرن
ويقول آخر
بكى العقل ما وساه * على فراق لولاف واجعه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموح
الموح : هو بعد الأحبة , وله تأثير كبير على العلاقات بينهم .. ويتأثر المحب عندما يبتعد عنه الحبيب
يقول الشاعر :
حكيتهن مضن شيبات * حسايف على موح دارهم
ويقول آخر
ازعما وين صار الموح * مدعي غلاي ما راك جامدة
ويقول آخر
تباعد وحازه موح * عزيز كان يا عين يشغلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيات
يقصد بكلمة السيات في اللهجة العامية السيئـات .. وهي الأخطـاء التي يفعلها المحب فتؤثر على العلاقات مع الحبيب
يقول الشاعر :
سوايا يا عزيز كبار * ننسوهن يجينا بغيرهن
ويقول آخر
عزيز كل يوم يدير * سيات نين للعيب جابني
ويقول آخر
سياتك تماضن فيه * صعب رضاه لو زازيت به
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجا
الرجا هو الانتظار أو الأمل في اللهجة العامية .. والانتظار للحبيب الغائب مر وصعب
يقول الشاعر :
رجيت والرجا ما جاب * ننساهم الله غالب علي
ويقول آخر
إن كان في عزيز نصيب * ايحمل خاطري اللي عاش ع الرجـا
ويقول آخر
لو كان بالرجا ينطال * عزيز ما نسينا لوعته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العازة
العازة هي : العوز والحاجة .. وفي أغاني العلم يقصد بها فراغ القلب من الحب .. أي فقد الحبيب
يقول الشاعر
بعد أموال كانن فيه * العقل علم عاز السلف
ويقول آخر
على من نريد انجول * بعد عزيز على طول عازتي
ويقول آخر
خلاني الياس يتيم * ندور ع العنايا بعازتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجضر
المقصود بكلمة الجضر في اللهجة العامية القلق والحيرة , وفي تعني الضجر أو الضيق والصراع النفسي الذي يدور في ذهن الشاعر لبعد حبيبه عنه
يقول الشاعر
جايل عليك العقل * من ضيم يا علم جدور الجضر
حتى لو بكن مو عيب * على عزيز في وان الجضر
مغير فكنا من الياس * عندي معاك ميعاد يا جضر
المصدر
أغاني العلم
دراسة في الادب الشعبي
هنوفة
منقول من اوجلة
اغاني شتاوى وعلم 918793 اغاني شتاوى وعلم 262944 كل عام وانتم بخير ولي التواصل معاي ع اميلي تم الحذف..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزواوى
المدير العام
المدير العام
الزواوى


ذكر
عدد المساهمات : 1990
العمر : 36
العمل/الترفيه : Internet
المزاج : رايق
الدولة : اغاني شتاوى وعلم Aieic10
تاريخ التسجيل : 26/07/2008
السٌّمعَة : 8
نقاط : 750
My SMS : I will love you forever

اغاني شتاوى وعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغاني شتاوى وعلم   اغاني شتاوى وعلم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 10:15 am

موضوع رائع وغناوى حلوه احسنتى

اندير الغلا ويضيع *** ملطوع قسم ثاريت خاطرى

تقبلي مرورى اغاني شتاوى وعلم 127104
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaa.yoo7.com
 
اغاني شتاوى وعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العيلة الودانية :: الادبية :: عيلة الغناوى وشتاوات-
انتقل الى: