منتديات العيلة الودانية
والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 829894
ادارة المنتدي والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 103798
منتديات العيلة الودانية
والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 829894
ادارة المنتدي والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 103798
منتديات العيلة الودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ليبي عربي ثقافي شامل يجمع شباب وبنات ليبيا والعالم العربي
 
الرئيسيةملتقى الليبينأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى العيله الليبيه ونرجو منك الاستمرار معنا لأننا لازلنا فى بداية المشور نحو التقدم و الابداع
منتديات العيله الليبيه الجديد وجديد دائما كل ماتبحث عند تجده فى منتدانا ........https://elaa.yoo7.com
عزيز العضو يمنع منعا باتا وضع رابط لمنتدى اخر او وضع رقم الهاتف ومن خالف هذا فعليه تحمل المسؤلية وشكرا لتفاهمكم
اعضائنا الكرام لقد تم على بركة الله فتح قسم جديد :مجـــــلة العيلة : ستجديدون فيه جميع الاخبار ونتمنى ان تشاركون ونتناول مع بعضنا االاخبار وشكرا

 

 والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mataziz
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 43
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله
الدولة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام None10
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
السٌّمعَة : 0
نقاط : 100
الأوسمة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Empty

والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام   والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 10:38 am

يمكنك قراءة الكتب التالية : شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني، فضائل الخمسة من الصحاح الستة، مناقب علي بن ابي طالب لابن المغازلي، ينابيع المودة للقندوزي، نزول القرآن في أمير المؤمنين عليه السلام للحافظ أبي بكر الشيرازي، ما نزل من القرآن في علي عليه السلام للحافظ ابي نعيم الاصبهاني، فرائد السمطين، الرياض النضرة، ذخائر العقبى، الفصول المهمة، كفاية الطالب، زين الفتى في تفسير هل أتى، اسعاف الراغبين، وغيرها من كتب أهل السنة.

والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام كثيرة لا يمكن حصرها، ومن الآيات التي اتفق نزولها في علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام :

1. آية التطهير {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً}

2. {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون}

3. {إنما أنت منذر ولكل قوم هاد} قال النبي (ص) : انا المنذر وعلي الهادي

4. {قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى}

5. {ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً} (أخرج احمد عن ابن عباس قال : المودة لآل محمد (ص)، عن الصواعق المحرقة)، و(في تفسير الكشاف للزمخشري عن السدي انها المودة في آل رسول الله (ص) )

6. السيوطي في الدرّ المنثور في ذيل التفسير {وان الياس لمن المرسلين} قال واخرج ابن ابي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس في قوله {سلام على ال ياسين} قال نحن آل محمد (ص) آل ياسين.
وقال ابن حجر في الصواعق المحرقة الآية الثالثة قوله تعالى {سلام على ال ياسين} : فقد نقل جماعة من المفسرين عن ابن عباس ان المراد بذلك سلام على آل محمد (ص)

7. {واعتصموا بحبل الله جميعاً}، قال في الصواعب : اخرج الثعالبي في تفسيرها عن جعفر الصادق عليه السلام انه قال : نحن حبل الله الذي قال {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}، وذكره الشبلنجي في نور الابصار ص101.

8. {ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية} سورة البينة، قال السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير هذه الآية، قال : واخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : كنا عند النبي (ص) فاقبل علي (ع) فقال النبي (ص) : والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة، ونزلت {ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية}، فكان أصحاب النبي (ص) اذا اقبل علي عليه السلام قالوا جاء خير البرية ..

9. {وآل ابراهيم وآل عمران}، السيوطي في الدر المنثور قال : اخرج ابن جرير وابن المنذر وابن ابي حاتم من طريق علي عن ابن عباس في قوله تعالى {وآل ابراهيم وآل عمران} قال : هم المؤمنون من آل ابراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد (ص)ز

10. {وكونوا مع الصادقين}، قال سبط ابن الجوزي في التذكرة : قال علماء السير : كونوا مع علي (ع) وأهل بيته، وقال ابن عباس : علي سيد الصادقين.

11. {فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون}، في تفسير جامع البيان للطبري ج14 ص69: حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن يمان عن اسرائيل عن جابر عن ابي جعفر في قوله {فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون} قال : نحن اهل الذكر.
قال القندوزي في ينابيع المودة: عن جعفر الصادق عليه السلام : للذكر معنيان : القرآن ومحمد (ص) ونحن اهل الذكر بكلا معنييه، أما معناه القرآن فقوله تعالى {وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم} وقوله تعالى {وانه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون} وأما معناه محمد (ص) فالآية في سورة الطلاق {فاتقوا الله يا أولي الأباب} إلى أخرها ..
أقول : وتمام الآية : {الذين آمنوا قد انزل الله اليكم ذِكراً}

12. {الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح..}
المناقب لابن المغازلي قال : روى بسنده عن علي بن جعفر قال : سألت موسى بن جعفر (ع) عن قول الله تعالى {كمشكاة فيها مصباح} قال : المشكاة فاطمة والمصباح الحسن والحسين {الزجاجة كأنها كوكب دري} فاطمة بين نساء العالم
{يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية} لا يهودية ولا نصرانية
{يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور} يولد من فاطمة إمام بعد إمام (كذا ورد في غاية المرام ص215)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزواوى
المدير العام
المدير العام
الزواوى


ذكر
عدد المساهمات : 1990
العمر : 36
العمل/الترفيه : Internet
المزاج : رايق
الدولة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Aieic10
تاريخ التسجيل : 26/07/2008
السٌّمعَة : 8
نقاط : 750
My SMS : I will love you forever

والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام   والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 10:45 am

مشكوووووووووووووووووووووووووور
ننتظر المزيد من التقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaa.yoo7.com
الرحيق المختوم
المراقب
المراقب
الرحيق المختوم


ذكر
عدد المساهمات : 204
العمر : 40
العمل/الترفيه : وكيل نيابة+مستشار
المزاج : الحمد لله - رايق
الدولة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Aieic10
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
السٌّمعَة : 1
نقاط : 339
الأوسمة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 333k8xw

والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام   والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 8:02 am

{ إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } أي إنما أوصاكنّ الله بما أوصاكنّ من التقوى، وأن لا تخضعن بالقول، ومن قول المعروف، والسكون في البيوت وعدم التبرّج، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، والطاعة ليذهب عنكم الرجس أهل البيت، والمراد بالرجس: الإثم والذنب المدنسان للأعراض الحاصلان بسبب ترك ما أمر الله به، وفعل ما نهى عنه، فيدخل تحت ذلك كل ما ليس فيه لله رضا، وانتصاب { أهل البيت } على المدح كما قال الزجاج، قال: وإن شئت على البدل. قال: ويجوز الرفع والخفض. قال النحاس: إن خفض فعلى أنه بدل من الكاف والميم، واعترضه المبرد بأنه لا يجوز البدل من المخاطب، ويجوز أن يكون نصبه على النداء { وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيـراً } أي يطهركم من الأرجاس والأدران تطهيراً كاملاً. وفي استعارة الرجس للمعصية والترشيح لها بالتطهير تنفير عنها بليغ، وزجر لفاعلها شديد.

وقد اختلف أهل العلم في أهل البيت المذكورين في الآية، فقال ابن عباس وعكرمة وعطاء والكلبي ومقاتل وسعيد بن جبير: إن أهل البيت المذكورين في الآية هنّ زوجات النبيّ صلى الله عليه وسلم خاصة. قالوا: والمراد بالبيت بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومساكن زوجاته لقوله: { وَٱذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَىٰ فِي بُيُوتِكُـنَّ }. وأيضاً السياق في الزوجات من قوله: { يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لأَزْوٰجِكَ } إلى قوله: { وَٱذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَىٰ فِى بُيُوتِكُـنَّ مِنْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ وَٱلْحِكْـمَةِ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً }. وقال أبو سعيد الخدري ومجاهد وقتادة، وروي عن الكلبي: أن أهل البيت المذكورين في الآية هم: عليّ وفاطمة والحسن والحسين خاصة، ومن حججهم الخطاب في الآية بما يصلح للذكور لا للإناث، وهو قوله: { عنكم } و { ليطهركم } ولو كان للنساء خاصة لقال عنكنّ ويطهركنّ. وأجاب الأولون عن هذا أن التذكير باعتبار لفظ الأهل كما قال سبحانه:
{ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ رَحْمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَـٰتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ }
[هود: 73] وكما يقول الرجل لصاحبه: كيف أهلك؟ يريد زوجته أو زوجاته، فيقول: هم بخير.

ولنذكر هاهنا ما تمسك به كلّ فريق. أما الأوّلون، فتمسكوا بالسياق، فإنه في الزوجات كما ذكرنا، وبما أخرجه ابن أبي حاتم وابن عساكر من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } قال: نزلت في نساء النبيّ صلى الله عليه وسلم خاصة. وقال عكرمة: من شاء باهلته أنها نزلت في أزواج النبيّ صلى الله عليه وسلم. وأخرج نحوه ابن مردويه من طريق سعيد ابن جبير عن ابن عباس. وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن عكرمة نحوه. وأخرج ابن سعد عن عروة نحوه.

وأما ما تمسك به الآخرون، فأخرج الترمذي وصححه، وابن جرير وابن المنذر، والحاكم وصححه، وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن أمّ سلمة قالت: في بيتي نزلت: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } وفي البيت فاطمة وعليّ والحسن والحسين، فجللهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بكساء كان عليه، ثم قال:

" هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً " وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن أمّ سلمة أيضاً؛ أن النبيّ صلى الله

عليه وسلم كان في بيتها على منامة له عليه كساء خيبريّ، فجاءت فاطمة ببرمة فيها خزيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ادعي زوجك وابنيك حسناً وحسيناً "، فدعتهم، فبينما هم يأكلون إذ نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيـراً } ، فأخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بفضلة كسائه فغشاهم إياها، ثم أخرج يده من الكساء وألوى بها إلى السماء، ثم قال: " اللهمّ هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً " ، قالها ثلاث مرّات. قالت أمّ سلمة: فأدخلت رأسي في الستر، فقلت: يا رسول الله، وأنا معكم؟ فقال: " إنك إلى خير " مرّتين. وأخرجه أيضاً أحمد من حديثها قال: حدّثنا عبد الله بن نمير حدّثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء بن أبي رياح، حدّثني من سمع أمّ سلمة تذكر أن النبيّ صلى الله عليه وسلم، فذكره. وفي إسناده مجهول وهو شيخ عطاء، وبقية رجاله ثقات. وقد أخرجه الطبراني عنها من طريقين بنحوه. وقد ذكر ابن كثير في تفسيره لحديث أمّ سلمة طرقاً كثيرة في مسند أحمد وغيره. وأخرج ابن مردويه والخطيب من حديث أبي سعيد الخدري نحوه. وأخرج الترمذي وابن جرير والطبراني وابن مردويه عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: لما نزلت هذه الآية على النبيّ صلى الله عليه وسلم: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } وذكر نحو حديث أمّ سلمة. وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ومسلم وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم عن عائشة قالت: " خرج النبيّ صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود، فجاء الحسن والحسين فأدخلهما معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها معه، ثم جاء عليّ فأدخله معه، ثم قال: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيـراً } " وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني، والحاكم وصححه، والبيهقي في سننه عن واثلة بن الأسقع قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فاطمة ومعه عليّ وحسن وحسين حتى دخل، فأدنى علياً وفاطمة وأجلسهما بين يديه، وأجلس حسناً وحسيناً كل واحد منهما على فخذه، ثم لف عليهم ثوبه، وأنا مستدبرهم، ثم تلا هذه الآية: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ } وقال:

اللهمّ هؤلاء أهل بيتي، اللهمّ أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً " ، قلت: يا رسول الله، وأنا من أهلك؟ قال: " وأنت من أهلي " قال واثلة: إنه لأرجا ما أرجوه. وله طرق في مسند أحمد.
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد، والترمذي وحسنه، وابن جرير وابن المنذر والطبراني، والحاكم وصححه، وابن مردويه عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمرّ بباب فاطمة إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول: " الصلاة يا أهل البيت الصلاة، { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيـراً } " وأخرج مسلم عن زيد بن أرقم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أذكركم الله في أهل بيتي " فقيل لزيد: ومن أهل بيته؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده: آل عليّ وآل عقيل وآل جعفر، وآل العباس. وأخرج الحكيم الترمذي والطبراني وابن مردويه، والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله قسم الخلق قسمين، فجعلني في خيرهما قسماً، فذلك قوله: { وَأَصْحَـٰبُ ٱلْيَمِينِ... وَأَصْحَـٰبُ ٱلشّمَالِ } [الواقعة:27 - 41] فأنا من أصحاب اليمين، وأنا خير أصحاب اليمين. ثم جعل القسمين أثلاثاً، فجعلني في خيرها ثلاثاً، فذلك قوله: { فَأَصْحَـٰبُ ٱلْمَيْمَنَةِ... وَأَصْحَـٰبُ ٱلْمَشْـئَمَةِ... وَٱلسَّـٰبِقُونَ ٱلسَّـٰبِقُونَ } [الواقعة: 8 - 10] فأنا من السابقين، وأنا خير السابقين. ثم جعل الأثلاث قبائل، فجعلني في خيرها قبيلة، وذلك قوله: { وَجَعَلْنَـٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَـٰرَفُواْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَـٰكُمْ } [الحجرات: 13] وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر. ثم جعل القبائل بيوتاً فجعلني في خيرها بيتاً، فذلك قوله: { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيـراً } فأنا، وأهل بيتي مطهرون من الذنوب " وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن أبي الحمراء قال: رابطت المدينة سبعة أشهر على عهد رسول الله قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلع الفجر جاء إلى باب عليّ وفاطمة فقال: " الصلاة الصلاة، { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ٱلرّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيـراً } " وفي إسناده أبو داود الأعمى، وهو وضاع كذّاب. وفي الباب أحاديث وآثار، وقد ذكرنا هاهنا ما يصلح للتمسك به دون ما لا يصلح.
وقد توسطت طائفة ثالثة بين الطائفتين، فجعلت هذه الآية شاملة للزوجات ولعليّ وفاطمة والحسن والحسين، أما الزوجات فلكونهنّ المرادات في سياق هذه الآيات كما قدّمنا، ولكونهنّ الساكنات في بيوته صلى الله عليه وسلم النازلات في منازله، ويعضد ذلك ما تقدّم عن ابن عباس وغيره.

وأما دخول عليّ وفاطمة والحسن والحسين فلكونهم قرابته وأهل بيته في النسب، ويؤيد ذلك ما ذكرناه من الأحاديث المصرّحة بأنهم سبب النزول، فمن جعل الآية خاصة بأحد الفريقين فقد أعمل بعض ما يجب إعماله وأهمل ما لا يجوز إهماله. وقد رجح هذا القول جماعة من المحققين منهم القرطبي وابن كثير وغيرهما. وقال جماعة: هم بنو هاشم، واستدلوا بما تقدم من حديث ابن عباس وبقول زيد بن أرقم المتقدّم حيث قال: ولكن آله من حرّم الصدقة بعده: آل عليّ، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل العباس، فهؤلاء ذهبوا إلى أن المراد بالبيت: بيت النسب.
قوله: { وَٱذْكُـرْنَ مَا يُتْـلَىٰ فِي بُيُوتِكُـنَّ مِنْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ وَٱلْحِكْـمَةِ } أي اذكرن موضع النعمة إذ صيركنّ الله في بيوت يتلى فيها آيات الله والحكمة، أو اذكرنها وتفكرن فيها لتتعظن بمواعظ الله، أو اذكرنها للناس ليتعظوا بها ويهتدوا بهداها، أو اذكرنها بالتلاوة لها لتحفظنها ولا تتركن الاستكثار من التلاوة. قال القرطبي: قال أهل التأويل: آيات الله هي: القرآن، والحكمة: السنة. وقال مقاتل: المراد بالآيات والحكمة: أمره، ونهيه في القرآن. وقيل: إن القرآن جامع بين كونه آيات بينات دالة على التوحيد وصدق النبوة، وبين كونه حكمة مشتملة على فنون من العلوم والشرائع { إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً } أي لطيفاً بأوليائه خبيراً بجميع خلقه، وجميع ما يصدر منهم من خير وشرّ وطاعة ومعصية، فهو يجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته.

من تفسير فتح القدير للإمام الشوكاني رحمه الله

------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرحيق المختوم
المراقب
المراقب
الرحيق المختوم


ذكر
عدد المساهمات : 204
العمر : 40
العمل/الترفيه : وكيل نيابة+مستشار
المزاج : الحمد لله - رايق
الدولة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Aieic10
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
السٌّمعَة : 1
نقاط : 339
الأوسمة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام 333k8xw

والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام   والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 8:07 am

( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ( 55 ) ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ( 56 ) )

( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) [ روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها نزلت في عبادة بن الصامت وعبد الله بن أبي بن سلول حين تبرأ عبادة من اليهود ، وقال : أتولى الله ورسوله والذين آمنوا ، فنزل فيهم من قوله : " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء " ، إلى قوله : " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا " يعني عبادة بن الصامت وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال جابر بن عبد الله : جاء عبد الله بن سلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن قومنا قريظة والنضير قد هجرونا وفارقونا وأقسموا أن لا يجالسونا ، فنزلت هذه الآية ، فقرأها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا رسول الله رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء " . وعلى هذا التأويل أراد بقوله : ( وهم راكعون ) [ ص: 73 ] صلاة التطوع بالليل والنهار ، قاله ابن عباس رضي الله عنهما .

وقال السدي : قوله : " والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون " ، أراد به علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، مر به سائل وهو راكع في المسجد فأعطاه خاتمه .

وقال جويبر عن الضحاك في قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) قال : هم المؤمنون بعضهم أولياء بعض ، وقال أبو جعفر محمد بن علي الباقر : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) نزلت في المؤمنين ، فقيل له : إن أناسا يقولون إنها نزلت في علي رضي الله عنه ، فقال : هو من المؤمنين .

( ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا ) يعني : يتولى القيام بطاعة الله ونصرة رسوله والمؤمنين ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : يريد المهاجرين والأنصار ، ( فإن حزب الله ) يعني : أنصار دين الله ، ( هم الغالبون ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزواوى
المدير العام
المدير العام
الزواوى


ذكر
عدد المساهمات : 1990
العمر : 36
العمل/الترفيه : Internet
المزاج : رايق
الدولة : والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Aieic10
تاريخ التسجيل : 26/07/2008
السٌّمعَة : 8
نقاط : 750
My SMS : I will love you forever

والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام   والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 3:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaa.yoo7.com
 
والآيات النازلة بحق علي عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العيلة الودانية :: العــــــام :: العيلة الاسلامية-
انتقل الى: