منتديات العيلة الودانية
تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف 103798
منتديات العيلة الودانية
تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف 103798
منتديات العيلة الودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ليبي عربي ثقافي شامل يجمع شباب وبنات ليبيا والعالم العربي
 
الرئيسيةملتقى الليبينأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى العيله الليبيه ونرجو منك الاستمرار معنا لأننا لازلنا فى بداية المشور نحو التقدم و الابداع
منتديات العيله الليبيه الجديد وجديد دائما كل ماتبحث عند تجده فى منتدانا ........https://elaa.yoo7.com
عزيز العضو يمنع منعا باتا وضع رابط لمنتدى اخر او وضع رقم الهاتف ومن خالف هذا فعليه تحمل المسؤلية وشكرا لتفاهمكم
اعضائنا الكرام لقد تم على بركة الله فتح قسم جديد :مجـــــلة العيلة : ستجديدون فيه جميع الاخبار ونتمنى ان تشاركون ونتناول مع بعضنا االاخبار وشكرا

 

 تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mataziz
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 43
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله
الدولة : تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف None10
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
السٌّمعَة : 0
نقاط : 100
الأوسمة : تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف Empty

تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف   تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 10:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، حبيب إله العالمين، أبي القاسم المصطفى محمد، و على آله الطيبين الطاهرين المنتجبين، الهداة المهديين.



مناسباتٌ شريفة تطلّ علينا بنورها الأخّاذ، تنير لنا دروباً موصلةً للنجاة بولاية النور.



المناسبة الأولى: المباهلة

قال تعالى في سورة آل عمران الآية 61: { فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين }.


تسمى هذه الآية بآية المباهلة. أما المعنى اللغوي للمباهلة فهي الملاعنة والدعاء على الطرف الآخر بالدمار والهلاك، وقوله عز وجل { نبتهل } أي نلتعن.

وقد نزلت هذه الآية حسب تصريح المفسرين جميعاً في شأن قضية وقعت بين رسول الله صلى الله عليه وآله و نصارى نجران، و إليك تفصيلها .


كتب النبي صلى الله عليه وآله و سلم كتابا إلى " أبي حارثة " أسقف نَجران دعا فيه أهالي نَجران إلى الإسلام، فتشاور أبو حارثة مع جماعة من قومه فآل الأمر إلى إرسال وفد مؤلف من ستين رجلاً من كبار نجران و علمائهم لمقابلة الرسول صلى الله عليه و آله و الاحتجاج أو التفاوض معه، وما أن وصل الوفد إلى المدينة حتى جرى بين النبي وبينهم نقاش و حوار طويل لم يؤد إلى نتيجة، عندها اقترح عليهم النبي المباهلة ـ بأمر من الله ـ فقبلوا ذلك وحددوا لذلك يوماً، و هو اليوم الرابع والعشرين - على المشهور- من شهر ذي الحجة سنة 10 هجرية .

لكن في اليوم الموعود عندما شاهد وفد نجران أن النبي صلى الله عليه وآله قد إصطحب أعز الخلق إليه وهم علي بن أبي طالب وابنته فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، وقد جثا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على ركبتيه استعداداً للمباهلة، انبهر الوفد بمعنويات الرسول وأهل بيته وبما حباهم الله تعالى من جلاله وعظمته، فأبى التباهل.

قال العلامة الطريحي ـ صاحب كتاب مجمع البحرين ـ : وقالوا : حتى نرجع وننظر ، فلما خلا بعضهم إلى بعض قالوا للعاقِب وكان ذا رأيهم : يا عبد المسيح ما ترى؟ قال و الله لقد عرفتم أن محمداً نبي مرسل ولقد جاءكم بالفصل من أمر صاحبكم، و الله ما باهَل قومٌ نبيًّا قط فعاش كبيرهم ولا نبت صغيرهم، فإن أبيتم إلا إلف دينكم فوادعوا الرجل وانصرفوا إلى بلادكم، وذلك بعد أن غدا النبي آخذا بيد علي والحسن والحسين عليهم السلام بين يديه ، وفاطمة عليها السلام خلفه، و خرج النصارى يقدمهم أسقفهم أبو حارثة، فقال الأسقف : إني لأرى وجوهاً لو سألوا الله أن يزيل جبلاً لأزاله بها، فلا تباهلوا، فلا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة، فقالوا : يا أبا القاسم إنا لا نُباهِلَك ولكن نصالحك، فصالحهم رسول الله على أن يؤدوا إليه في كل عام ألفي حُلّة، ألف في صفر وألف في رجب، وعلى عارية ثلاثين درعاً وعارية ثلاثين فرساً وثلاثين رمحاً.

وقال النبي : " والذي نفسي بيده إن الهلاك قد تدلّى على أهل نجران، ولو لاعنوا لمسخوا قردة وخنازير ولأضطرم عليهم الوادي ناراً، و لما حال الحول على النصارى كلهم حتى يهلكوا ".


و ختاماً في هذا المطلب تجدر الإشارة إلى نقاط ذات أهمية وهي :

1- إن تعيين شخصيات المباهلة ليس حالة عفوية مرتجلة، وإنما هو إختيار إلهي هادف وعميق الدلالة. و قد أجاب الرسول حينما سئل عن هذا الإختيار بقوله : " لو علم الله تعالى أن في الأرض عبادا أكرم من علي وفاطمة والحسن والحسين لأمرني أن أباهل بهم ، ولكن أمرني بالمباهلة مع هؤلاء فغلبت بهم النصارى " .

2- إن ظاهرة الإقتران الدائم بين الرسول وأهل بيته عليهم السلام تنطوي على مضمون رسالي كبير يحمل دلالات فكرية، روحية، سياسية مهمة، إذ المسألة ليست مسألة قرابة، بل هو إشعار رباني بنوع وحقيقة الوجود الامتدادي في حركة الرسالة، هذا الوجود الذي يمثله أهل البيت عليهم السلام بما حباهم الله تعالى من إمكانات تؤهلهم لذلك.

3- لو حاولنا أن نستوعب مضمون المفردة القرآنية { أنفسنا } لأستطعنا أن ندرك قيمة هذا النص في سلسلة الأدلة المعتمدة لإثبات الإمامة، إذ أن هذه المفردة القرآنية تعتبر علياً صلوات الله عليه الشخصية الكاملة المشابهة في الكفاءات والصفات لشخصية الرسول الأكرم باستثناء النبوة التي تمنح النبي خصوصية لا يشاركه فيها أحد مهما كان موقعه ومنزلته .



و المناسبة الثانية:

في اليوم الرابع و العشرين أيضاً من ذي الحجة الحرام تصدق أمير المؤمنين عليه السلام بخاتمه على الفقير و هو راكع فنزلت الآية: ( إنما وليكم الله ورسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة وهم راكعون).


و المناسبة الثالثة:

نزلت في اليوم الخامس و العشرين من شهر ذي الحجة الحرام سورة هل أتى في شأن أهل البيت عليهم السلام لأنهم كانوا قد صاموا ثلاثة أيام و أعطوا فطورهم مسكيناً و يتيماً و أسيراً و أفطروا على الماء.


فسلِ القرآنَ فكم أوحى = فيهِ مدحاً ليست تُحصر

سلْ يوم تصدّق إذ صلّى = سلْ ليلة باتَ و قد آثر

يا نفس المختار الأكبر = لم تُبقِ لمفتخرٍ مفخر

كيف الأوهام تُحيط بما = في رتبته ليست تُذكر


كل عامٍِ و أنتم بخير

و أسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة ليبيا
المشرف
المشرف
زهرة ليبيا


انثى
عدد المساهمات : 202
العمر : 47
العمل/الترفيه : موظفه
المزاج : تمام
الدولة : تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف Aieic10
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
السٌّمعَة : 0
نقاط : 273
الأوسمة : تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف Eqxkhx

تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف   تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2009 1:18 pm

جزاك الله كل خير وشكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثريا الواحه
عضو ماسي
عضو ماسي
ثريا الواحه


انثى
عدد المساهمات : 948
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 27/03/2008
السٌّمعَة : 0
نقاط : 105

تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف   تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30, 2009 4:20 am

ثاااانكس

والله يعطيك الف الف عااافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaa.yoo7.com
 
تفسير سورة المباهله و في من نزلت و لماذا و كيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العيلة الودانية :: العــــــام :: العيلة العامة-
انتقل الى: